هي لي

تبدو القدس مدينة الفاتحين ومستقر الأنبياء وقبلة الصدّيقين ومحط نزاع المتعطشين لسلطة باذلين فيها ما يعز بذله، أو تبدو كيسا من الحرير يلف الباحثين عن هدأة روحانية وشبه سكون الاتصال بالإله. ربما يحسبها الغريب صوَرا متتابعة لعصور زاهية وأخرى قاحلة مرت وصاغت انعكاسا جديدا لأشكال القوة والسيطرة والقمع وربما العظمة والعدل وفسحة النفوس والجموح.

قد يحسب الغريب بأن أحلامه ستترجل حتما  على أعتابها وبأنها تُستقبَل بين حجارة باب الواد تحملها ملائكة إلى القسطل ثم ترافقها ملائكة أخرى إلى عين كارم فتسير بها حتى تصل باب دمشق فما تلبث أن تتحقق وتتفتح في خان الزيت أو الواد، كل على مشارف مسجده أو كنيسته.

ربما يرتكب الغريب فظيعة الأمل أو سقوطا بحجم ترقبه تحقيق حلم في هذه المدينة. قد تخدع الغريب قدسية الأشياء وهول وقع الحجارة المكحولة على النفْس، قد تفغر فاه دهشة مراقبة خشوع المتعبدين وقد تُذهِب عقله المياه المقدسة التي ملت التمتمة فوقها وهو لا يدري.

ربما يحلو للغريب السفر بخياله المعجون بالقصص والأساطير وفض الحدود وإباحة المسافات لذهنه فيراها ميدانا لخيول بطولات قومه أو تفاجئه وقاحة الواقع فيراها مذبحا لقرابين الفاتحين الجدد وما هذه القرابين إلا أبناء جلدته بعينهم.

الغربة عن القدس إثم قاس بل شديد القسوة موجعها.

ألّا تراها جُحرا آمنا لهدير الذكريات وغرفة ساكنة تكتم أشد الكلام حميمية… ألّا تشعر في أي شبر من شوارعها بالامتلاك والرفعة فقد ركبتك الحماقة مقهقهة ساخرة.

مدينة تبعد عن القداسة بُعد الشيطان عن ذكر الله وبُعد حبيبين في خضم التحامهما عن العقل. مدينة هجرت السماء منذ الأزل وغرقت في تعب التراب والكذب تسير نحو أبدها كذلك. في ضراوتها لمسات حنو عبأها الشجن وفي عصفها حبل نجاة.

مدينة متمرسة في تهذيب المعتدّين بالنفس، ماهرة بتكسير الأنوف وتنكيس الرؤوس صِغَرا وبارعة الرقّة حين يكنسك العالم وينفضك عن أطراف ثوبه دون أدنى حساب.

هي صحبة أطفأها الزمن فأحيتها مدينة وعِظة لا يدركها إلا الأبناء. هي زحام الجنون والحِلم واقتتالهما وخليط من الحب الغض الأخرق والانكسار.

إذا فلتتركوا النوم أو اتركوها لنحبها دون قداستها الفاحشة.

الأوسمة:

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s